May 6, 2017

اللغة العربية: لماذا أتعلمها؟

 
لا شك أن اللغة العربية مهمة جدا لكل الإنسان، خاصة بالنسبة للمسلمين. العربية هي لغة القرآن الكريم والقرآن هو الهدى الذي يظهر الناس إلى الطريق الصحيح إلى الجنة. إذا كنا لا نفهمه جيدا فكيف يمكننا استخدامه بمثابة هدى؟ والله اختيار العربية لأنه سيكون من السهل لنا لتعلم كما ذكر الله في سورة الزخرف آية 3, قال تعالى: "إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون[1]". قال السعدي في تفسيره أن الله أقسم في هذه الآية وجعل بأفصح اللغات وأوضحها وأبينها, وهذا من بيانه[2]. لهذا السبب، أتعلم اللغة العربية في معهد اللغة في جامعة الملك سعود. حتى أفهم هذه المؤجزة جيدا.

ثم ثانيا، أريد أن أتعلم العربية لأنني مهتم في علم النفس في المنظور الإسلامي. في الواقع أنا قد تخرجت من قسم علم النفس في إندونيسيا. وفي وجهة نظري، هناك كثير من الارتباك في هذا العلم، وخاصة بالنسبة للمسلمين. لسوء الحظ، هذا العلم ينتشر ويصبح دليل الحياة بالنسبة لهم. في الوقت الحاضر ممعظم  المسلمين أكثر فخور لتعلم هذه الحياة من علم النفس وليس من القرآن، وأنها تستمع إلى عالم نفسي أكثر من العلماء في علم الشرع. في الواقع هذا ما يرام طالما علم النفس تعليم الأدلة الحقيقية إلى الجنة، ولكن إذا كان يعلم الناس أن تصبح بعيدة عن دينهم، فإنه ينبغي تصحيح. لذلك أريد دراسة علم النفس في المنظور الإسلامي من أجل العثور على حقيقة علم النفس.

وآخرها، هناك فائدة كثيرة لتعلم اللغة العربية من منظور العلاقات الدولية. اللغة العربية هي اللغة الخامسة الأكثر استخداما من حيث عدد الناطقين بها[3]. أنا شخصيا أحب العيش في بلد مختلف. على سبيل المثال لقد عشت في هولندا قبل بضع سنوات. التقيت بكثير من الناس من الدول العربية هناك، وخاصة أولئك الذين أصبحوا لاجئين. ووجدت أيضا العديد منهم منتشرة في دول أوروبا. أشعر أن أخوتهم قوية جدا لبعضهم البعض. لسوء الحظ، فإنهم يتحدثون عادة باللغة العربية. لذلك لم أكن أعرفهم جيدا. أتمنى عندما أتعلم العربية وأمارستها، أستطيع أن أهضم في مجتمعهم و أشعر بجمال الأخوة. 

#إسكان الطلاب بجامعة الملك سعود بالرياض

[1] القرآن الكريم سورة الزخرف آية 3
[2] السعدي, عبد الرحمن. (٢٠١٥). تفسير السعدي. (ط٢). الكويت: مؤسسة الرسالة ناشرون.
[3] ويكيبيديا. قائمة اللغات حسب عدد متحدثيها الأصليين. ٢٠١٧. تم الاسترجاع ٠٦\٠٥\٢٠١٧ م. من http://bit.ly/1JasbQ6

0 comments:

Post a Comment